Philosophy

جمهورية أفلاطون

Author:

Publisher: Al Masriah Al Lubnaniah

ISBN:

Category: Philosophy

Page: 376

View: 687

أجل إننا لسنا نوافق أفلاطون في كل نظرياته, وقد نشرناها على مسؤوليته، ولكننا معجبون وأكثر من معجبين, بنظام تفكيره, ورحابة صدره, وضبطه في الإحكام, وفيض بلاغته وبيانه. ونشاركه في غرض التأليف العام وهو((السعادة)) وفي الوسيلة الخاصة المؤدية إلى ذلك الغرض وهي ((الفضيلة)) ونافقه في أن الفضيلة تراد لذاتها ونتائجها. وفي أن الفرد دولة مصغرة والدولة جسـم كبير, وأن ما يسعد الدولة يسـعد الفرد، وأن الرجل الكـامل – المثـل الأعلى – هو الذي تحكم عقله في شهواته, وانقادت حماسته إلى حكمته, وعاش ومات في خدمة المجموع. body,div,table,thead,tbody,tfoot,tr,th,td,p { font-family:"Calibri"; font-size:x-small } a.comment-indicator:hover + comment { background:#ffd; position:absolute; display:block; border:1px solid black; padding:0.5em; } a.comment-indicator { background:red; display:inline-block; border:1px solid black; width:0.5em; height:0.5em; } comment { display:none; }

هكذا تكلم زرادشت

Author: فريدريك نيتشه

Publisher: وكالة الصحافة العربية

ISBN:

Category:

Page: 536

View: 753

إن نيتشه مفكر جبار يفتح أمام الفرد آفاقًا وسيعة في مجال القوة والثقة بالنفس وتحرير الحياة من المسكنة والذل، تائقًّا إلى إيجاد إنسان يتفوق على إنسانيته بالمجاهدة والتغلب على العناصر والعادات والتقاليد وما توارثته الأجيال من العقائد الموهنة للعزم؛ يقف وقفة الحائر المتردد عندما يحاول إقامة مجتمعٍ لأفراده المتفوقين بل هو يضطر إلى نقض أوليَّاته القائمة على احتقار الرحمة والرحماء حتى ينتهي إلى قوله: "إن العالم الذي يتفوق على الإنسانية إنما يعود بها بعد هذا الجنوح إلى بذل حبه للأصاغر ".. وهكذا ترى زرادشت الداعي إلى تحطيم ألواح الوصايا جميعها، وإلى إنكار الشريعة الأدبية لإقامة شرعة جديدة ما وراء الخير والشر.

الأمير

Author: نيقولو مكيافيلي

Publisher: Al Manhal

ISBN:

Category:

Page: 322

View: 744

حدث ذات يوم أن أفادنى رجال فرق القمصان السوداء فى إيمولا بأن سيفا سيهدى إلي منقوشا عليها قول مكيافيللى «ليست المحافظة على الدول بالكلام» وكان أن وضع حد لترددى وتحدد اختيار موضوع الرسالة الذى أقدمه اليوم لتقترعوا عليه. وبإمكانى تسميته «تعليق عام 1924 على كتاب الأمير لمكيافيللى» . وذلك الكتاب الذى أود أن أطلق عليه «ملازم رجل الحكم» يقتضى للأمانة الفكرية أن أذكر أن مراجع رسالتى هذه قليلة، كما سنرى فيما بعد. لقد قرأت كتاب «الأمير» وغيره من مؤلفات ذلك (الأمين العظيم) قراءة واعية ولكن الوقت والإرادة حالا دون أن أقرأ جميع ما كتب عن مكيافيللى فى إيطاليا وفى العالم. وأردت أن أضع بينى وبينه أقل عدد من الوسطاء القدامى أو المحدثين، الإيطاليين والأجانب، كى لا أفسد عملية الاتصال المباشر بين مذهبه وحياتى التى عشتها وبين ما لاحظ ولاحظت عن البشر والأشياء وبين ممارسته للحكم وممارستى.
Business & Economics

المنطق السليم

Author: توماس بين

Publisher: ktab INC.

ISBN:

Category: Business & Economics

Page: 60

View: 835

لعل الاراء الواردة فى الصفحات التالية لت تؤلف " بعد " بما يكفى لتحوز تأييدا عاما : فاعتياد عد اعتبار شئ ما " خاطئاً" وقتا طويلا يعطيه مظهرا زائفا من " الصحة " ويثير فى بداية الامر احتجاجا شديدا دفاعا عن الاعاف والعادات . ولكن سرعات ما تهدأ الجبلة اذ الوقت كفيل بأن يهدى الى الصواب اناسا اكثر ممن يهديهم العقل .
Literary Collections

المسخ

Author: فرانتس كافكا

Publisher: Al Manhal

ISBN:

Category: Literary Collections

Page: 80

View: 675

تعد رواية "المسخ" للكاتب "فرانز كافكا" من نوعية الروايات التي يجب أن تتعب نفسك وتجتهد لتلحظ جمالها، وهي رواية أسلوبها رائع وعميقة المعاني، ولا شك أن القصة وا?حداث غريبة جدا، وتبدو سوريالية الى حد بعيد، لكنها واقعية، ومن أحداث الراوية: (تخيل أن تستيقظ من النوم، لتجد نفسك و قد تحولت إلى حشرة، بهذه الطريقة يفتتح كافكا روايته المسخ، غريغور سامسا، بطل الرواية، يستيقظ في أحد ا?يام ليكتشف تحوله إلى حشرة، هذه الحشرة غير محددة النوع، تحمل صفات الصرصار والخنفساء، يعمل غريغور كبائع متجول، مما يجعله مصدر دخل ?سرته و العائل الوحيد بعد مرض والدته، و توقف والده عن العمل، و محاولة غريغور تسديد ديون والده المريضة بالربو، إضافة إلى أخته اللماحة المقربة. يستيقظ غريغور داخل حجرته المقفلة ا?بواب-حسب عادته في إغلاق غرفته ليلا ويلاحظ من طريقة تمدده ومظهر أعضائه أنه قد تحول إلى حشرة، تتوالى ا?حداث في الرواية، لتصف وضع غريغور داخل غرفته وغربته داخل عائلته، و شفقة هذه العائلة عليه، ثم تقززها ورغبتها في الخلاص منه بهيئته المقززة، لتأتي النهاية متوقعة وصادمة في الوقت نفس..).

New York Magazine

Author:

Publisher:

ISBN:

Category:

Page: 104

View: 973

New York magazine was born in 1968 after a run as an insert of the New York Herald Tribune and quickly made a place for itself as the trusted resource for readers across the country. With award-winning writing and photography covering everything from politics and food to theater and fashion, the magazine's consistent mission has been to reflect back to its audience the energy and excitement of the city itself, while celebrating New York as both a place and an idea.